المعادن الثمينة، تلك المدخرات القيمة التي تلقى رغبة في اقتناءها لدى الكثير في المملكة العربية السعودية، خاصة الذهب، والذي يعد من المقتنيات المهمة سواء كان حلي أو سبائك، لما له من قيمة مادية يعكسها احتفاظه بقيمة ما يدفع به كمدخرات، بجانب القيمة النفسية التي تمنح ملاكه شعور بالتميز حال التزين بقطعة مميزة من المشغولات أو المجوهرات، إضافة لكونه ملاذًا آمن وحفظًا للأموال كبديل عن النقدية في المجتمعات الأخرى التي تعاني من تراجع نموها أو زيادة التضخم وتراجع قيمة عملتها أو قوتها الشرائية، خاصة خلال تلك الفترات التي تشهد ما يعرف بموجةالركود التضخميوالكساد الذي لحق بمختلف القطاعات 

      أرقام ومعلومات عن مالكي المعادن الثمينة في المملكة  

      يميل ملاك المعادن الثمينة في المملكة العربية السعودية إلى أن يكونوا أصغر سنًا، حيث تتراوح أعمار 46% منهم بين 30 و39 عامًا، مقابل 28% للأعمار بين 18 و29 عامًا، و20% للأعمار بين 40 و49 عامًا، و7% للأعمار بين 50 و64 عامًا، ويمثل كل من الذكور والإناث بين المستهلكين نسبة 50% لكل منهما، ويستحوذ الحاصلون على شهادة جامعية بين الملاك على 71% وهي النسبة الأكبر ويتبعهم حاملو درجة الماجستير أو ما يعادلها بنسبة 12%، وخريجو التعليم الثانوي بنسبة 8%، والتعليم الإضافي بنسبة 4%، وما يعادل 2% لكل من الحاصلين على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها وكذلك التعليم المهني 

          وتبلغ نسبة أصحاب الدخول الإجمالية الشهرية المرتفعة للأسرة بين ملاك المعادن الثمينة في المملكة نحو 47% مقابل 32% من أصحاب الدخول المتوسطة، و21% من ذوي الدخول المنخفضة، وتعيش نسبة عالية نسبيًا من مالكي المعادن الثمينة تصل إلى 62% في منزل يضم الشركاء والأطفال، بينما تمثل الأسر متعددة الأجيال نحو 19% من الملاك، والملاك الذين يمثلون اثنان أو أكثر البالغين 10%، والأسر المكونة من زوج وزوجة 6%. 

              ويعيش مالكو المعادن الثمينة عادةً في المدن والمناطق الحضرية، حيث يقطن نحو 38% منهم في المدن الكبرى، و25% في مدن بها أكثر من مليون نسمة، و23% في المدن الضخمة التي تضم أكثر من 5 مليون نسمة، و8% في المدن متوسطة الحجم، و5% في المدن الصغرى، كما تمثل بعض القيم أهمية لدى ملاك المعادن الثمينة والتي تعكس جوانب الحياة للمستهلكين في المملكة، والذين يفضل 54% منهم تحقيق النجاح، و42% منهم الصدق والحياة الجيدة، و39% منهم العلاقات السعيدة، و37% منهم السلامة والأمان، و31% منهم تعلم أشياء جديدة، و27% منهم يفضلون اتخاذ القرارات، و23% منهم التقدم العملي، و20% منهم الحصول على وقت جيد، و18% منهم العدالة الاجتماعية، و10% منهم التقاليد 

                  ويعد السفر من الاهتمامات السائدة نسبيًا لأصحاب المعادن الثمينة بنسبة 52% منهم ويعادله في نفس نسبة الاهتمام الصحة واللياقة، ويفوقهم في النسبة العلوم والتقنية بنسبة 55%، وتستحوذ كل من الرياضة وتناول الطعام على 49% من اهتمامات الملاك، والأفلام والموسيقى على 47%، والحياة المهنية والتعليم على 46%، والأسرة على 43%، والتمويل والاقتصاد على 40%، والموضة والجمال على 38%. 

                    ويهوى المستهلكون ومالكو المعادن الثمينة في المملكة المشاركة في الأنشطة الاجتماعية بنسبة تقارب 48% منهم مقابل 47% يفضلون السفر، ويفضل 46% الطهي والخبز، و44% التقنية والحاسبات، و43% ألعاب الفيديو، و41% ممارسة الرياضة واللياقة البدنية، و37% القراءة، و36% السيارات والمركبات، و35% التصوير، و33% الأنشطة الخارجية، كما يفضل المستهلكون التلفاز بنسبة 95% منهم كوسيط إعلامي عن الوسائط الأخرى، وتليه الأفلام والسينما بـ 76%، والصحف بـ 48%، والمجلات بـ 45%، والراديو بـ 44%.  

                     وإذا كان تجار المعادن الثمينة يستهدفون نمو تجارتهم فتلك هي أفضل 10 أماكن شاهد فيها مالكو المعادن الثمينة في المملكة العربية السعودية الإعلانات الرقمية على مدى 4 أسابيع، وتصدرتها منصات الفيديو بنسبة 58% وتلتها منصات التواصل الاجتماعي بنسبة 48%، والمتاجر الإلكترونية بـ 46%، ومحركات البحث بـ 44%، والتطبيقات الأخرى بـ 41%، وخدمات مشاهدة الفيديو بـ 38%، ومواقع الويب وتطبيقات العلامات التجارية بـ 36%، وألعاب الفيديو بـ 35%، والتطبيقات والمنصات التحريرية بـ 29%، ومنصات الموسيقى بـ 27%، بينما في المنصات غير الرقمية شوهد 59% وهي أعلى نسبة للإعلانات خارج المنزل على التلفاز وتبعه المساحات الإعلانية بنسبة 49%، والإعلان المباشر في المتاجر بـ 44%، والرسائل الإعلانية البريدية والأفلام والسينما بـ 32% لكل منهما، والصحف اليومية المطبوعة بـ 28%، والراديو بـ 25%، والمجلات المطبوعة بـ 23%.  

                    وتضم أشهر 10 تفاعلات يقوم بها مالكو المعادن الثمينة في المملكة على منصات التواصل الاجتماعي متابعة الأشخاص وإرسال الرسائل عبر الخاص بنسبة 65% لكل منهما، والمنشورات المفضلة بواسطة مستخدمين آخرين بـ 60%، والتعليق على المنشورات بـ 58%، ونشر الصور ومقاطع الفيديو بـ 52%، ومنشورات الشركة المفضلة بـ 46%، والمنشورات بواسطة مستخدمين آخرين بـ 44%، والمشاركات النصية والتحديثات ومتابعة الشركات بنسبة 39% لكل منهما، ومشاركة منشورات الشركات بـ 31%.