يعكس نجاح “تيك توك” في  تقييمها أكبر العلامات التجارية نموًا للعام الجاري وتصنيف”آبل” بأنها أغلى العلامات التجارية لعام 2022، مؤشرًا هامًا حول استمرار صعود استثمارات شركات ومنصات التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد والتقنية وتصدُرها المراتب الأولى في تقييم العلامات التجارية العالمية، وهو ما تصبو وتعمل العديد من العلامات التجارية الكبرى حول العالم على تحقيقه من خلال زيادة نموها بشكل مستمر، بما يعزز فرص توسعها وحصتها السوقية وبالتالي عدد عملائها ورواج منتجاتها وخدماتها.

وجاء تصنيف “تيك توك” و “آبل” ضمن قائمة “براند فاينانس” لأفضل 500 علامة تجارية قيمة في العالم، والتي تصدرت بها الشركات التقنية القيم الأعلى بينما شركات الإعلام الجديد ومقاطع الفيديو القصيرة جاءت في تصنيف الأسرع نموًا عالميًا، حيث سجلت “آبل” القيمة الأكبر عالميًا والتي قدرت بـ 355.1 مليار دولار بنسبة زيادة 35% لتكون الأولى لعام 2022م من حيث القيمة بين 500 شركة تضمنها التقرير، واستطاع تطبيق مقاطع الفيديو “تيك توك” أن يكون الأسرع نموًا على مستوى العالم بنسبة 215%.

وعلى الرغم من القيود والتبعات الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا إلا أنه لا تزال التقنية هي الصناعة الأعلى قيمة عالميًا تلاها قطاع التجزئة بقيمة تجاوزت تريليون دولار بنسبة زيادة 46% خلال فترة الوباء، كما تشهد صناعة الأدوية نموًا ملحوظًا نتيجة الجائحة بينما لا يزال مجال السياحة في تراجع بالمقارنة بفترات ما قبل Covid-19.

العلامات التجارية الأغلى عالميًا

واستحوذت الشركات الأمريكية والصينية على المراكز العشر الأولى في تصنيف “براند فاينانس” الذي شمل نحو 500 من العلامات التجارية الأعلى قيمة على مستوى العالم، وهي على الترتيب:

1- آبل: قدرت قيمتها بنحو 355.1 مليار دولار، كما قدر تقييمها السوقي بـ 3 تريليون دولار أمريكي، ويمثل iPhone حوالي نصف مبيعات العلامة التجارية.

2- أمازون: قدرت قيمتها بنحو 350.3 مليار دولار بزيادة قدرها 38%، وهو ما دفعها للتخطيط لتوظيف 125,000 من العمال بنظام الساعة تحسبًا لاستمرار النمو.

3- جوجل: قدرت قيمتها بنحو 263.4 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 38%، رغم تضررها في بداية الوباء مع انخفاض الإنفاق الإعلاني من خلال منصاتها.

4- مايكروسوفت: قدرت قيمتها بنحو 184.2 مليار دولار أمريكي.

5- وول مارت: قدرت قيمتها بنحو 111.9 مليار دولار أمريكي. 

6- سامسونج: قدرت قيمتها بنحو 107.3 مليار دولار أمريكي.

7- فيسبوك: قدرت قيمتها بنحو 101.2 مليار دولار أمريكي.

8- آي سي بي سي: قدرت قيمتها بنحو 75.1 مليار دولار أمريكي. 

 9- هواوي: قدرت قيمتها بنحو 71.2 مليار دولار أمريكي. 

10- فيريزون: قدرت قيمتها بنحو 69.6 مليار دولار أمريكي.

العلامات التجارية الأكثر نموًا عالميًا

1- تيك توك: تصدرت تيك توك العلامات التجارية الأكثر نموًا عالميًا بعدما استطاعت تحقيق نمو بنسبة 215% لتحتل المرتبة الأولى بقيمة 59 مليار دولار.

2- سناب شات: جاءت منصة سناب شات في المرتبة الثانية بنسبة نمو 184%، بقيمة 6.6 مليار دولار.

3- كاكاو: احتلت شركة كاكاو المرتبة الثالثة في الشركات الأكثر نموًا بنسبة 161%، بقيمة 4.7 مليار دولار.

4- إيه إم دي: حققت إيه إم دي معدل نمو بنسبة 122%، بقيمة 6 مليار دولار.

5- بي واي دي: بلغ معدل نمو بي واي دي 100% لتكون الخامسة عالميًا بقيمة 6.4 مليار دولار.

6- نيفديا: سجلت نمو بنسبة 100% لتبلغ قيمتها 16 مليار دولار.

7- تويتر: قدر معدل نموه بنسبة 85%.

8- استرازينكا: بلغ معدل نمو الشركة الشهيرة بصناعة اللقاحات 77% لتصل قيمتها إلى 5.6 مليار دولار.

9- كوبانج: بلغ معدل نمو شركة التجارة الإلكترونية الكورية 72%.

10- سي دي دبليو: حققت شركة منتجات وخدمات تكنولوجيا الأعمال نمو بنسبة 71%.

ولم تقتصر تقييمات “براند فاينانس”على الأعلى قيمة أو الأكثر نموًا عالميًا فقط، بل شملت الشركات والعلامات التجارية الأكبر على المستوى الإقليمي والتقسيم الجغرافي، وصنفت الشركات كالآتي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية:جاءت “آبل” تلتها “كوكاكولا” كأكبر الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: حافظت “أرامكو” على مكانتها كأكبر الشركات قيمة في الشرق الأوسط وإفريقيا، كما جاءت “شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)” و”إس تي سي”، و”اتصالات” ضمن التصنيف.

  • أوروبا: صنفت “مرسيدس-بنز” كأكبر الشركات في أوروبا وتبعتها شركة الاتصالات الألمانية “دويتشه تليكوم”.

  • آسيا والمحيط الهادي: تصدرت “سامسونج”  الكورية الشركات الأكبر في آسيا تلتها “وي شات” و”تاتا” الهندية.