يتعامل الموظفون مع السياسات الإدارية للمنظمات أو أماكن العمل برؤى مختلفة، وما بين ترحيب وقبول ورفض تنقسم الآراء ربما بين فريق العمل الواحد الذي تجمعه رؤى وأهداف مشتركة في بعض الأحيان، نظرًا لعوامل عدة أبرزها مدى احترافية تلك السياسات المطبقة وملائمتها لطبيعة عمل المنظمة ومجالها، واختلاف الخلفية المهنية لكل موظف عن الآخر، وليس من اللائق أن تطالب موظف جديد لدى منظمة ما قادم من بيئة عمل سابقة مرنة تحفز على المناقشة وتخلق الابتكار والإبداع وتمنح المزايا والحوافز نظير كل تقدم يحرزه أن يخضع في عمله لإدارة شخص واحد يتحكم بالقرارات ويتعامل بفكر المدير والقائم بتوزيع الأوامر لا القائد الذي يستوعب التنوع ويقبل الاختلاف ويستمع للرؤى التي عادة ما تصب في صالح أماكن العمل، وتنتظر في النهاية أن يكون ذلك الموظف منتجًا في عمله مثلما تتوقع المنظمة في ظل غياب ثقافة التقدير وسياسات سير العمل العادلة.
ولذا من المهم أن تضع المنظمات سياسات عادلة تطبق على الجميع دون تمييز بناءً على المنصب أو المهام الوظيفية، وتحدد ضوابط ومعايير الثواب والعقاب لكافة الموظفين، بجانب الأطر التنظيمية التي تحكم تدفق وعلاقات العمل بين الرؤساء والمرؤوسين، ومثلما يجب على المنظمات أن تطبق ذلك يحتاج الموظف إلى احترام سياسة بيئة العمل، وأن يكون حريصًا على النجاح في التعامل مع تلك الضوابط وعدم تجاوزها كخطوة أولى تسبق التفكير في تغيير مكان العمل أو الوظيفة، لما تحققه من مزايا مثل حفظ الاستقرار الوظيفي، واكتساب الاحترام وتقدير الآخرين في مكان العمل خاصة كبار الموظفين من حيث السن أو المنصب، ويمكن أن تساعد النصائح التالية في تحقيق ذلك.
- الابتعاد عن تجاوز سياسة مكان العمل
يعد الابتعاد عن تجاوز ضوابط سياسة مكان العمل وعدم الاصطدام بها أفضل طريقة للفوز والنجاح في التعامل معها وعدم الوصول إلى مرحلة الخلاف أو الرفض لتلك السياسة، ومن المهم تجنب النزاعات والصراعات الضرورية التي قد تقود إلى ذلك.
- التركيز على مهام عملك الخاص
يحرص الموظف على التركيز في مهام عمله الخاص وعدم الانشغال بأعمال الآخرين، لذا من المهم أن تتجنب كموظف الأفعال المسيئة في مكان العمل.
- لا تبحث عن عيوب الآخرين
يفضل الموظفون في مكان العمل الموظف الودود وينفرون من الباحث عن عيوبهم، وإذا أردت أن تكون مقربًا من زملائك في العمل عليك أن تسعى لمساعدتهم كلما دعت الحاجة دون تضليلهم أو منحهم معلومات خاطئة.
- كن صادقًا
يمثل الصدق صفة تعزز الثقة في الشخص، لذا كن كذلك واكتسب ثقة الزملاء في مكان العمل واحفظ ما يدلون به إليك من مخاوف أو معوقات بشأن العمل، وكن حذرًا ولا تتخذ ما تعلمه عنهم كوسيلة للتقرب من المدراء وكشف أسرارهم.
- لا تتفاعل مع الأحداث دون داع
من المهم ألا تشتت تركيزك كموظف عن أداء مهامك ولا تتفاعل بلا داع مع كل شيء في مكان العمل، وربما يسعى أحد زملائك إلى جذبك إلى صراعات جانبية تقودك لمخالفة سياسة العمل أو تضعه في دائرة الظهور ظنًا بأن ذلك سيعود بالنفع عليه، وقتها لا تنزعج والتزم بأداء عملك لكونه الضمان الوحيد والحماية مما قد يضر بك على المدى الطويل، وانتظر لترى مغادرة ذلك الشخص خاصة إذا لم يكن لديه المهارات ويكتفي بخطف الأضواء دون قيمة مضافة عملية أو مهنية.
- قلل التواصل اللفظي
اعتمد على التواصل من خلال رسائل البريد الإلكتروني ولا تعتمد كثيرًا على التواصل اللفظي منعًا لسوء الفهم خاصة في الأمور التي تخص سير العمل، ويُنصح دائمًا بإبقاء رئيسك على اطلاع دائم بجميع أنواع الاتصالات والتواصل، وناقشه فيما تفكر فيه أو تود فعله فيما يخص العمل وضوابطه.
- لا تتلاعب بالبيانات
إذا كانت مهامك تتطلب التعامل مع البيانات ضع تحري الدقة كعملية أساسية في ممارسة عملك، ولا تتلاعب مع أي بيانات أو أرقام أو مؤشرات وقدم المعلومات وفق الشكل أو المهمة المطلوبة دون الإخلال بالدقة.
- لا تخرق ثقة الزملاء
يمثل اختراق خصوصية الآخرين من الأمور المشينة وغير المهنية حتى وأن كانت تمس المعاملات في مكان العمل، ولا يصح أن تقوم بفتح المستندات السرية لأي شخص آخر أو التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به في غيابه، أو تعمد الاستماع إلى محادثة بين زميل في العمل وآخر أو مكالمة هاتفية بين الطرفين، كما لا تتخذ موقف منحاز لزميل تجاه الأخر في مكان العمل حال الخلاف وكن أمينًا ودع الطرفين يجلسان وجهاً لوجه لمناقشة وجهات النظر.
- لا تروج شائعات عن زملائك
تحتاج المنظمات وكذلك الأشخاص إلى خلق بيئة عمل خالية من الصراعات لذا من المهم كموظف تجنبها وعدم ترويج أي شائعات عن أحد الزملاء في مكان العمل، ويفضل حال الخلاف مناقشة الأمور وجهاً لوجه بدلًا من الغيبة أو انتقاد الآخرين.
- احتفظ بالهدوء في عملك
من المهم أن تحتفظ بهدوء أعصابك كموظف في أماكن العمل خاصة في أوقات الخلافات، كما يجب أن تتحكم بلسانك ولا تسب أو تلقي بألفاظ أو جمل مهينة إلى بعض الزملاء وتعامل مع تلك المواقف بحكمة حتى لا تخضع لمخالفة سياسة مكان العمل.
- حدد هدفًا عمليًا لنفسك
يساعد توفر هدف مهني وعملي للموظف في تجنب وتجاوز العديد من المعوقات نتيجة توجيه الطاقة الأكبر لدى الموظف على التركيز لتحقيق أهدافه، لذا من المهم إن كنت كذلك ألا تدع الآخرين يؤثرون عليك أو على أدائك.