منذ قرون، أسر الكاكاو، المكون الرئيسي في الشوكولاتة، قلوب المستهلكين حول العالم بنكهته الغنية وقيمته الغذائية العالية. ويمثل اليوم الكاكاو سلعة أساسية في التجارة العالمية، حيث يتشابك مع الثقافات، تاركاً بصمة مميزة على اقتصادات الدول المنتجة والمستهلكة على حدٍ سواء. ولكن رحلة الكاكاو من حبة البن إلى لوح الشوكولاتة ليست رحلة سهلة. فالسوق العالمي للكاكاو يتميز بديناميكيته وتأثره بعوامل متعددة، تتراوح بين تقلبات الطقس والتوترات الجيوسياسية وتحولات أذواق المستهلكين، بالإضافة إلى المخاوف المتعلقة باستدامة الإنتاج. ومع ذلك، فإن هذه التحديات تخلق فرصًا هائلة لتعزيز مرونة السوق وضمان استمرارية ازدهاره على المدى الطويل.

    نظرة عامة على سوق الكاكاو عالميًا

      يشكل سوق الكاكاو عنصرًا محوريًا في الاقتصاد الزراعي العالمي، ويشمل زراعة حبوب الكاكاو ومعالجتها وتوزيعها. وتعد المناطق الرئيسية المنتجة للكاكاو هي دول غرب أفريقيا وخاصة ساحل العاج وغانا ونيجيريا، وأمريكا اللاتينية في الإكوادور والبرازيل وكولومبيا، وآسيا في إندونيسيا والفلبين في المقام الأول. وتوفر هذه المناطق مجتمعة غالبية حبوب الكاكاو في العالم، والتي تعتبر ضرورية لإنتاج الشوكولاتة ومختلف المنتجات المشتقة من الكاكاو.

      مؤشر السعادة العالمي لعام 2023 ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي

        وتستحوذ قارة أفريقيا على النسبة الأكبر من إنتاج الكاكاو بنسبة %75.1، تليها في المرتبة الثانية أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية بنسبة %19.2، ثم تأتي منطقة آسيا في المركز الأخير بنسبة %5.7 وذلك وفقًا لإحصائيات إنتاج الكاكاو في العالم خلال عام 2022م-2023م المنشورة على منصة (Statista).

        مؤشر السعادة العالمي لعام 2023 ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي

          وفي عام 2023م، حقق سوق حلوى الشوكولاتة إيرادات بلغت 238.5 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تزداد الإيرادات في السنوات المقبلة، لتصل إلى 316.3 مليار دولار في عام 2028م، وفقًا لتقديرات (Statista).

            الاتجاهات الرئيسية المشكّلة لسوق الكاكاو:

              تشير الاتجاهات الرئيسية إلى نمو الطلب على الرغم من التقلبات المفاجئة، حيث أظهر الطلب على منتجات الكاكاو والشوكولاتة مرونة مدفوعة بارتفاع الدخل المتاح، وتغير العادات الغذائية، والشعبية المتزايدة لأصناف الشوكولاتة الفاخرة. بالإضافة إلى وجود تركيز متزايد على الاستدامة في صناعة الكاكاو، حيث يركز أصحاب الشركات بشكل متزايد على تحسين سبل عيش المزارعين، ومكافحة إزالة الغابات، وتعزيز ممارسات التوريد الأخلاقية. عوضًا عن تعرض سلاسل التوريد لمختلف التحديات، بما في ذلك تأثيرات تغير المناخ، وتفشي الآفات والأمراض، وقضايا العمل، وتقلبات السوق، والتي يمكن أن تؤثر على أحجام الإنتاج والأسعار. بالإضافة إلى تطور تفضيلات المستهلكين، مع تزايد الطلب على منتجات الشوكولاتة الفاخرة والحرفية.

                التحديات التي تواجه سوق الكاكاو العالمي

                  تخضع أسعار الكاكاو لتقلبات كبيرة تتأثر بعوامل مثل الظروف الجوية، واختلال التوازن بين العرض والطلب، وتقلبات العملة، وتجارة المضاربة، مما يشكل تحديات لكل من المزارعين ومصنعي الشوكولاتة، عوضًا عن قضايا مثل إزالة الغابات، وعمالة الأطفال، وانخفاض دخل المزارعين، مما أدى إلى دعوات لمزيد من الشفافية والمساءلة والاستثمار في الممارسات المستدامة. كما تعد زراعة الكاكاو حساسة للغاية لتغير المناخ، مع ارتفاع درجات الحرارة، وأنماط هطول الأمطار غير المنتظمة، وانتشار الآفات والأمراض التي تهدد الإنتاج وجودته. كما يهيمن عدد قليل من الشركات المتعددة الجنسيات على سوق الكاكاو، والتي تتمتع بنفوذ كبير على التسعير وسلاسل التوريد وديناميكيات الصناعة، مما يثير المخاوف بشأن القدرة التنافسية في السوق وسبل عيش المزارعين.

                    يتميز سوق الكاكاو العالمي بتفاعل معقد بين العوامل المختلفة، بدءًا من ديناميكيات سلسلة التوريد ومخاوف الاستدامة إلى تفضيلات المستهلكين وقوى السوق. ويتطلب التصدي للتحديات التي تواجهها صناعة الكاكاو العمل الجماعي بما في ذلك الحكومات والجهات الفاعلة في الصناعة والمزارعين والمستهلكين. ومن خلال تبني أساليب الاستدامة والابتكار والممارسات التجارية المسؤولة، يمكن لمنتجي ومصنعي الكاكاو الاستفادة الكاملة من السوق ومن الصناعة بشكل عام، مما يضمن استمراريتها على المدى الطويل ومساهمتها في التنمية الاقتصادية العالمية والتراث الثقافي.