تصنف الحوسبة السحابية على أنها ليست مجرد آلية عصرية تمكن مستخدميها من تخزين صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم على الإنترنت فحسب، ولكنها تعد جزءًا من نموذج الأعمال الذي أحدث ثورة تقنية في العالم خاصة في العقد الأخير، فلا تغير الحوسبة السحابية فقط آلية تخزين العديد من الشركات لبياناتها وكيفية الوصول إليها، ولكنها تغير أيضًا الطريقة التي تعمل بها تلك الشركات.

    مفهوم وأنواع خدمات الحوسبة السحابية 

    الحوسبة السحابية هي تقنية خدمية يتم توفيرها للشركات والأفراد تتيح لهم العمل عبر الإنترنت، وتعتمد على نقل خدمات مثل تخزين البيانات والبرمجيات من أجهزة الكمبيوتر الخاصة إلى خوادم ووحدات تخزينية كبيرة يطلق عليها (السحابة) ويتم الوصول إليها عبر الإنترنت بصورة لحظية، إضافة إلى توفير أدوات تحليل وبرمجيات وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي يتم التعامل معها واستخدامها بصورة فورية، وبالتالي يقل الاعتماد على أجهزة الكمبيوتر الشخصية مقابل الاعتماد على الخوادم.

      أنواع خدمات الحوسبة السحابية  

      • البنية التحتية كخدمة LaaS: تعد من الأنواع الأكثر شيوعًا، حيث يتم توفير البنية التحتية المناسبة من خوادم ووحدات تخزينية وشبكات، مثل الحوسبة الافتراضية والتطبيقات الحكومية ونظام إدارة علاقات العملاء. 
      • البرامج كخدمة SaaS: يعنى بتقديم البرامج والتطبيقات كخدمة للعملاء، ويكون الدفع مقابل الكمية المستخدمة مثل تطوير التطبيقات والبرمجيات الوسيطة.
      • الأنظمة التشغيلية كخدمة PaaS: هو تقديم البرمجيات للمطورين ويكون للمطور الحق في استخدامها دون الحاجة إلى تحميلها مثل خدمات التخزين والحواسب المركزية. 

        وتمتلك الخدمات السحابية العديد من المميزات التي تشجع الحكومات والشركات على تبنيها في أنظمتها، ويعد انخفاض تكاليف شراء وصيانة الخوادم الكبيرة وما تحتاجه من بنية تحتية من أبرزها، وتأتي بعد ذلك السلاسة والسرعة في استخدام تلك الخدمات، إضافة إلى الميزات الأمنية الكبيرة التي يوفرها مقدمو خدمات الحوسبة السحابية إلى عملائهم. 

          أبرز مميزات الحوسبة السحابية 

          • القابلية للتوسع: تعد واحدة من المميزات الرئيسية التي تتمتع بها خدمات الحوسبة السحابية هي قابلية التوسع، وعلى سبيل المثال، القدرة على توسيع نطاق الحلول التقنية التي تقدمها خدمات الحوسبة السحابية بسهولة وبسرعة، وهو أمر يمكن أن يكون له تأثير فوري وبعيد المدى على الأعمال.
          • الابتكار: يرتبط الابتكار بشكل مباشر بمستوى نمو الأعمال، حيث يؤدي استخدام التقنيات القديمة إلى إعاقة الفرص نحو تقديم حلول وخدمات جديدة أو تطوير الحلول القائمة بالفعل، ويمكن أيضًا استخدام خدمات السحابة كأساس يمكن الاعتماد عليه في تقليل التكلفة وزيادة السرعة والأداء والإنتاجية بشكل عام.
          • التكلفة: تعد التكلفة المنخفضة واحدة من أهم النقاط الرئيسية التي تجعل الحوسبة السحابية مهمة وأساسية للأعمال، وعلى الرغم من أن تحويل كافة الأعمال إلى السحابة أمر مكلف، إلا أنه على المدى البعيد يعد الاعتماد عليها أفضل الخيارات، خاصة إذا كان بند خدمات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بمؤسستك يستنفذ كمية كبيرة من موازنة الشركة.

            سوق الحوسبة  السحابية العالمي

            ارتفع إجمالي حجم العوائد العالمية لقطاع تقنية المعلومات لعام 2021م إلى نحو أكثر من تريليون دولار، مقارنة بحجم عوائد عام 2017م الذي بلغ قرابة 976 مليار دولار، وجاءت التوقعات بأن يزيد حجم العوائد المخصصة لهذا القطاع ليصل بنهاية 2025م إلى نحو 1,270 تريليون دولار، وفقًا لما ورد عن منصة Statista للإحصائيات.

               أما عن إجمالي حجم إنفاق المستخدمين على الخدمات السحابية فقد سجل بنهاية عام 2021م نحو  410.92 مليار دولار، ومن المتوقع أن يزيد حجم الإنفاق ليصل إلى 599.84 بحلول عام 2023م، وسجل حجم إنفاق المنظمات العالمية على خدمات الحوسبة السحابية نحو 276.05 مليار دولار بنهاية عام 2021م مقارنة بنحو 61.07 مليار دولار عام 2009م.

                وبلغ حجم الإنفاق السنوي على البنية التحتية لتقنية الحوسبة السحابية نحو 133.7 مليار دولار خلال عام 2021م، مقارنة بحجم الإنفاق السنوي لعام 2013م والذي بلغ نحو 22.3 مليار دولار. 

                  سوق الحوسبة السحابية في المملكة     

                  تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أبرز الدول الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات على مستوى المنطقة، مستفيدة من الإمكانيات التي وفرتها الحكومة لخدمة هذا القطاع الحيوي استنادًا لرؤية المملكة 2030م والتي تضم أهدافها الأساسية تعزيز وتسريع عملية التحول الرقمي، وتعد المملكة واحدة من ضمن الدول الرائدة في الشرق الأوسط في قطاع تقنية المعلومات، والتي ساعدها في ذلك توافر البنية التحتية القوية، مما جعلها مركزًا ومطمحًا للكثير من الفرص الاستثمارية في قطاع تقنية المعلومات بشكل عام، وتبلغ قيمة سوق الخدمات السحابية في المملكة 2554.20 مليون دولار أمريكي في عام 2021م، ومن المتوقع أن يسجل معدل النمو السنوي المركب نحو 16.70% خلال الفترة المتوقعة بين 2022م-2027م، وفقًا لما ورد عن Morder Intelligence.