“الحوسبة السحابية” تلك التقنية التي أصبحت تتيح الوصول إلى المعلومات عبر شبكة من البيانات الفعلية ومستودعات الأجهزة والبرمجيات والخدمات التي يتم تشغيلها على شبكة الإنترنت مباشرةً دون وسائط تخزين داخلية والتي تعرف باسم “السحابة”.

وبشكل مبسط يمكن تعريف بعض الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال مواقعها على شبكة الإنترنت دون اشتراط وجود تطبيقاتها على حواسبنا أو الخدمات التي ربما لا تحتاج حواسب من الأساس وتتم من خلال منصات الإنترنت مباشرة بكونها خدمات سحابية، ويعد Dropbox وSlack وZoom من أشهر أمثلة التطبيقات السحابية التي ربما نستخدمها في حياتنا اليومية، التي سنستعرضها ونشير إلى خصائصها وكيف يمكن أن تفيدنا في مهامنا وأعمالنا.

أنواع منصات الحوسبة السحابية

البرمجيات كخدمة (Saas): المنصات الخاصة بالمبيعات والتطبيقات والبرامج مثل Salesforce.

البنية التحتية كخدمة (Iaas): المنصات التي تدعم البنية التحتية للتطبيقات والبرامج مثل DigitalOcean.

النظام الأساسي أو المنصة كخدمة (Paas): الخدمات التي تتيح للمنصات ومهام مجموعات تطوير التطبيقات مثل AWS. 

مشاركة الملفات وتخزين البيانات (File Sharing and Data Storage): المنصات التي توفر مشاركة الملفات مثل Dropbox.

تحليل البيانات الضخمة (Big Data Analytics): المنصات التي تتيح التخزين بمساحات كبيرة وقوة المعالجة لخدمة أغراض التحليل مثل Civis Analytics.

حوكمة البيانات (Data Governance): المنصات التي تتيح الحفاظ على البيانات وتجنب فقدها مثل Carbonite.

الأمن السيبراني (Cybersecurity): المنصات التي تعمل على حماية البيانات وتأمينها مثل Forcepoint.

أشهر المنصات السحابية

1- Salesforce

أداة وموفر لخدمة SaaS، تتيح وتساعد الشركات في إدارة علاقات العملاء والوصول إلى العملاء المحتملين للمبيعات، وذلك عبر الدمج بين سحابة المبيعات والذكاء الاصطناعي لمساعدة فرق المبيعات على تحديد هؤلاء العملاء، كما تتضمن المنصة سحابة منفصلة لخدمة العملاء والتسويق، ومقرها سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

Zoom Video Communications -2

توفر خدمة منصة Zoom السحابية إمكانية عقد اجتماعات الفيديو والمؤتمرات الصوتية وتسجيل تلك الاجتماعات وحفظها في السحابة حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان، وساهمت جائحة كورونا في تحقيق انتشار ونمو كبير للسحابة كما تستخدمها العديد من الشركات الكبرى حول العالم، ومقرها سان خوسيه، كاليفورنيا.

Slack -3

أداة Slack، تلك المنصة السحابية وتطبيق الهاتف النقال التي ربما توسع استخدامها بعد الجائحة، حيث تسمح بالتعاون والتواصل بين فرق العمل والشركات وإرسال الرسائل الجماعية وتنظيمها ومتابعة الأعمال، بجانب ميزة الاجتماعات المرئية ومشاركة ملفات PDF، وتدمج شركات سحابية أخرى في خدماتها مثل Dropbox وSalesforce، وتستخدمها عدد من كبرى الشركات، ومقرها سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

Digital Ocean-4

تساعد منصة Digital Ocean فرق المنتجات والتسويق على التعريف بالمنتجات الجديدة وإدارتها وتوسيع نطاقها، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء عدة أجهزة افتراضية في ثوان، والتوسع بناءً على تخزين البيانات وحركة المرور الواردة، وتستخدمها شركات عدة، ومقرها نيويورك.

5- IBM

سحابة IBM، هي أداة تتيح نشر الخوادم في غضون فترة من دقائق إلى ساعات قليلة وفق نوع السحابة، وعلى سبيل المثال تستغرق “الخوادم المعدنية” العملاقة بضع ساعات لنشرها ويمكن أن تستوعب مشاريع تصل إلى 3 تيرابايت، بينما “الخوادم الافتراضية” تنشر خلال دقائق وهي تناسب المشاريع التي تتطلب المرونة، ومقرها أرمونك، نيويورك.

6- Amazon Web Services

منصة Amazon Web Services أو AWS كما يعرفها البعض، هي سحابة تتيح للمطورين والمبرمجين بمجالات تقنية المعلومات تشغيل التعليمات والأكواد البرمجية لأي تطبيق دون الحاجة إلى توفر أو إدارة الخوادم (الحواسب الآلية المسؤولة عن مهام الاستضافة وغيرها)، بما يدعم الأعمال والقطاعات التجارية، ومقرها سياتل، واشنطن.

7- Vimeo

أداة Vimeo، أداة ومنصة سهلة الاستخدام لإنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة وإدارتها ومشاركتها داخل السحابة، حيث توفر حلول تخزين الفيديو والتواصل مع الجمهور، وأدوات تتبع تطور المحتوى خلال مراحل الإنشاء، ومقرها نيويورك.

Dropbox -8

منصة Dropbox السحابية، منصة التخزين الشهيرة التي يستخدمها آلاف وربما ملايين المستخدمين حول العالم، وتتيح مشاركة وحفظ الملفات الكبيرة لبرامج Powerpoint ،Photoshop أو Sketch دون عناء قلة مساحة التخزين المتاحة على الأجهزة المتصلة، كما تتكامل المنصة مع بعض الخدمات السحابية الأخرى، ويقع مقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

9- Civis Analytics

تعمل Civis Analytics كمنصة سحابية على إنشاء برامج تحليلات مخصصة للمستهلكين لصالح الشركات التي تستهدف التعرف على عادات ورؤى العملاء، كما تتيح المنصة أبحاث المستهلك والعلوم الاجتماعية، وتتعاون مع العديد من المنظمات حول العالم، ومقرها شيكاغو، إلينوي.

Forcepoint -10

تعمل سحابة Forcepoint على ضمان الأمن السيبراني للبيانات والمستخدمين والشبكات، وذلك عبر أدوات الأمن السيبراني التي تساعد الشركات على دمج منتجات SaaS، وتكفل العمل بأمان على السحابة العامة، مما يقلل فرص التسلل إلى البيانات السحابية، وتقدم السحابة خدماتها للعديد من الشركات، ومقرها أوستن، تكساس.