أصبحت الحلول التقنية أحد أبرز العوامل التي تساعد المنظمات على تحقيق النمو إذا ما طبقت بشكل صحيح وتضمنتها الخطة الاستراتيجية للمنظمة، ولم يعد الراغب في النجاح وتحقيق الأهداف أو البقاء سواء منظمة أو قائد أعمال يستطيع أن يغفل تلك الحلول التي تضاهي البدائل التقليدية، وربما تتجاوزها في بعض الأحيان بناء على قطاع ونشاط المنظمة.
ويتطلب تحقيق النمو للمنظمات في ظل التوجه نحو التحول الرقمي في المملكة ودول عدة حول العالم وضع استراتيجية قوية مدعومة بالتقنية، تفيد بما تحققه من حوكمة لأداء مختلف المهام وأتمتة العمليات وتنظيم لأوقات وإنتاجية الموظفين بما يتوافق مع الأهداف المرجوة، وإليك خمس نصائح يمكن أن تساهم في تعزيز نمو المنظمة عبر تطبيق الحلول التقنية.
- التخطيط للتجارة الإلكترونية
تحتاج أي منظمة تسعى للنمو إلى الاهتمام بتوفير قنوات تسويقية متعددة للوصول إلى العملاء، ومنها تطبيقات ومنصات التجارة الإلكترونية التي تعمل على توفير خدمات البيع عبر الإنترنت سواء من خلال موقع الويب أو تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالمنظمة أو عبر إنشاء حسابات تجارية تسويقية للمنتج أو الخدمة على منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل أمازون ونون وغيرها، ويمكن أن تفيد نظم التجارة الإلكترونية في تقديم دعم ما بعد البيع وتعزيز العلاقات مع العملاء إضافة إلى تحسين كفاءة التعاملات مع الموردين والشركاء الآخرين.
- إنشاء متجر إلكتروني
يعزز إنشاء متجر إلكتروني فرص النمو للمنظمة لكونه أحد أشكال التجارة الإلكترونية، لكن الاستفادة من ذلك المتجر تتضمن اتخاذ بعض الخطوات التي قد تتسبب في عزوف العملاء عن زيارة المتجر أو تصفحه، وأبرزها عدم التحديث وتضمن المتجر لمعلومات خاطئة أو قديمة خاصة الأسعار، وصعوبة التنقل وتصفح المنتجات المعروضة على المتجر، وتعدد متطلبات عملية الشراء، وتأخر التسليم للشحنات والاستجابة لشكاوى العملاء، وغياب دعم العملاء بشكل جيد، ونقص المعلومات التجارية، وعدم الاهتمام بالتصميمات والمحتوى المرئي، ولذا من المهم أن يتضمن المتجر أو موقع الويب الخاص بالمنظمة إمكانية معالجة الطلبات على الفور والرد على رسائل البريد الإلكتروني بسرعة، إضافة إلى عرض المنتجات أو الخدمات بشكل احترافي.
- وضع خطة واستراتيجية التسويق الرقمي
تساهم خطة واستراتيجية التسويق الرقمي في تحقيق الاستفادة ودعم نمو المنظمة عبر القنوات الرقمية سواء موقع الويب أو التطبيق وكذلك منصات التواصل الاجتماعي التي تتيح الوصول للعملاء، وتعزز الوعي بالعلامة التجارية للمنظمة والوصول إلى رواج المنتجات أو الخدمات بتكلفة منخفضة نسبيًا مقارنة بطرق التسويق التقليدية، كما يمكن تنظيم تلك التكلفة بسهولة نظير الأهداف التسويقية بناء على حجم المنظمة ونشاطها والعملاء، ويتضمن التخطيط للتسويق الرقمي مراحل عدة، أهمها تحديد الجمهور المستهدف والأهداف التسويقية، ودراسة المنافسين، وتحديد الميزانية والتكتيكات.
- تحسين محركات البحث (SEO)
تبرز أهمية تحسين محركات البحث من لجوء العملاء إلى البحث عن مواقع الويب بدلًا من كتابة عناوينها بشكل مباشر، ولذا أصبحت المنظمات تركز على تحسين ظهور مواقعها في النتائج الأولى لنتائج البحث بشكل طبيعي دون الحاجة إلى الدفع مقابل الإعلان، وهو ما يعد أحد أشكال نجاح تواجد المنظمة على الإنترنت نتيجة الظهور بأولى النتائج للمهتمين بنشاطها أو خدماتها ومنتجاتها، مما ينعكس بالزيادة في معدلات الزوار الذين يتحول بعضهم إلى عملاء، ومن المهم أن تعمل المنظمة على متابعة موقع الويب الخاص بها والتفاعل مع المحتوى ومراقبة حركة المرور للتعرف على الأفكار والأقسام التي تجذب أكبر عدد من الزيارات.
- الحوسبة السحابية
تحتاج المنظمة إلى توفر الحلول التقنية المادية والبرمجيات لتعزيز تواجدها عبر الإنترنت، وتكفل الحوسبة السحابية توفير واستئجار بعض تلك المتطلبات من الأجهزة والبرمجيات مثل الخوادم والتطبيقات من أي مزود للخدمات السحابية سواء بشكل كامل أو مكمل للبنية التحتية لتقنية المعلومات التي تمتلكها المنظمة، كما تمتاز بسهولة تخزين المعلومات واستخدام الأجهزة والبرامج عن بُعد عبر الإنترنت، وتضم الحوسبة السحابية 4 أقسام رئيسية هي مراكز البيانات الكبيرة المستضافة على خوادم بعيدة، وموارد البرامج والأجهزة المتوفرة عبر الإنترنت، وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى التي تدعم الويب، واتصال الإنترنت واسع النطاق أو الـ 3G.
- أنظمة قواعد البيانات
تعد قواعد البيانات الأداة الأساسية لتخزين وتنظيم وتحليل البيانات الهامة للمنظمة، كما تساعد عبر توظيفها للتقنية في الوصول إلى الأنواع المختلفة من البيانات وإنشاء كميات كبيرة من المعلومات ذات الصلة داخل برنامج واحد يلبي ما تحتاجه المهام داخل المنظمة، وتفيد بشكل بالغ في أنظمة تنفيذ المبيعات وحجز التذاكر وإدارة المخزون، كما تسمح قواعد البيانات الاحترافية لمستخدمين عدة بمشاهدة واستخدام البيانات في وقت واحد، وتمتاز نظم قواعد البيانات بالمرونة وإمكانية تصميم قواعد البيانات بالشكل الذي يضمن الوفاء باحتياجات المنظمة ونشاطها دون الحاجة إلى اللجوء إلى التطبيقات والبرامج الجاهزة التي قد لا تلائم مختلف الأنشطة والمجالات.
- إدارة علاقات العملاء (CRM)
يوفر نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) حل تقني لإدارة علاقات المنظمة مع العملاء ومستخدمي الخدمة والموردين، حيث يتيح مجمع مركزي لتخزين جميع بيانات العملاء الخاصة بالمنظمة ومشاركتها مع فرق أخرى داخل العمل، كما يسمح بإنشاء سجلات وتتبع محفوظات جميع التفاعلات مع العملاء ومنها المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني، واستفسارات الخدمة، وعادات الشراء والتفضيلات، وتوفر نظم إدارة العملاء بعض المزايا والخصائص الأخرى مثل إضافة الملاحظات، وإنشاء جدول المتابعات، وتحديد بعض أدوار ومهام الموظفين، إضافة إلى إنشاء التقارير والتنبؤ بالمبيعات.